bts-tawnate

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
bts-tawnate

bts-tawnate


2 مشترك

    الغفلة و الشهوة

    dakki amine
    dakki amine


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 11/02/2011
    العمر : 32
    الموقع : taounate

    الغفلة و الشهوة  Empty الغفلة و الشهوة

    مُساهمة من طرف dakki amine السبت فبراير 26, 2011 4:52 am

    [right]
    الغفلة والشهوة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جماع الشر : الغفلة والشهوة ، فالغفلة عن الله والدار الآخرة تسد باب الخير ، الذي هو الذكر واليقظة .
    والشهوة تفتح باب الشر والسهو والخوف ، فيبقى القلب مغمورا فيما يهواه ويخشاه ، غافلا عن الله ، رائدا غير الله ، ساهيا عن ذكره ، قد اشتغل بغير الله ، قد انفرط أمره ، قد ران حب الدنيا على قلبه ، كما روى في صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [[ تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد القطيفة ، تعس عبد الخميصة ، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش ، إن أعطي رضي ، وإن منع سخط ]] .
    جعله عبد ما يرضيه وجوده ويسخطه فقده ، حتى يكون عبد الدرهم وعبد ما وصف في هذا الحديث ، والقطيفة : هي التي يجلس عليها فهو خادمها ، كما قال بعض السلف : البس من الثياب ما يخدمك ، ولا تلبس منها ما تكن أنت تخدمه ، وهي كالبساط الذي تجلس عليه ، والخميصة : هي التي يرتدي بها ، وهذا من أقل المال ، وإنما نبه به صلى الله عليه وسلم على ما هو أعلى منه ، فهو عبد لذلك ، فيه أرباب متفرقون ، وشركاء متشاكسون .
    ولهذا قال : إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط .
    فما كان يرضي الإنسان حصوله ويسخطه فقده فهو عبده ، إذ العبد يرضى باتصاله بهما ، ويسخط لفقدهما .
    والمعبود الحق الذي لا إله إلا هو ، إذا عبده المؤمن وأحبه حصل للمؤمن بذلك في قلبه إيمان وتوحيد ومحبة وذكر وعبادة ، فيرضى بذلك ، وإذا منع من ذلك غضب .
    وكذلك من أحب شيئا فلا بد أن يتصوره في قلبه ، ويريد اتصاله به بحسب الإمكان .
    قال الجنيد : لا يكون العبد عبدا حتى يكون مما سوى الله تعالى حرا .
    وهذا مطابق لهذا الحديث ، فإنه لا يكون عبدا خالصا مخلصا دينه لله كله حتى لا يكون عبدا لما سواه ، ولا فيه شعبة ، ولا أدنى جزء من عبودية ما سوى الله ، فإذا كان يرضيه ويسخطه غير الله فهو عبد لذلك الغير ، ففيه من الشرك بقدر محبته ، وعبادته لذلك الغير زيادة .
    قال الفضيل بن عياض : والله ما صدق الله في عبوديته من لأحد من المخلوقين عليه ربانية .
    قال زيد بن عمرو بن نفيل :
    أربا واحدا أم ألف رب *** أدين إذا انقسمت الأمور ؟
    روى الأمام أحمد والترمذي والطبراني من حديث أسماء بنت عميس قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [[ بئس العبد عبد تخيل واختال ، ونسي الكبير المتعال ، بئس العبد عبد تجبر واعتدى ، ونسي الجبار الأعلى ، بئس العبد عبد سها ولها ونسي المقابر والبلى ، بئس العبد عبد بغى واعتدى ، ونسي المبدأ والمنتهى ، بئس العبد عبد يختل الدنيا بالدين ، بئس العبد عبد يختل الدين بالشبهات ، بئس العبد عبد رغب يذله ويزيله عن الحق ، بئس العبد عبد طمع يقوده ، بئس العبد عبد هوى يضله ]] قال الترمذي : غريب . وفي الحديث الصحيح المتقدم ما يقويه .
    والله أعلم .
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 199
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011
    العمر : 33

    الغفلة و الشهوة  Empty بارك الله فيك يا أخ أمين

    مُساهمة من طرف Admin الأحد فبراير 27, 2011 3:55 am

    بارك الله فيك يا أخ أمين
    dakki amine
    dakki amine


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 11/02/2011
    العمر : 32
    الموقع : taounate

    الغفلة و الشهوة  Empty رد: الغفلة و الشهوة

    مُساهمة من طرف dakki amine الإثنين فبراير 28, 2011 7:50 am

    آآآآآآآمممممممييييييييييييينننن يييييياااااااا رررربببببب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 7:00 pm